مصر في كأس العالم 1934

مصر وفلسطين في التصفيات

08/05/2018

مصرفىمونديال1934 

-------------------------------------

استضافت إيطاليا ( مونديال 1934 ) الذي يعد النسخة الثانية من البطولة، حيث أقيمت نهائيات البطولة بين 16 منتخبًا، بعد تصفيات شارك فيها 32 منتخبًا ، كانت قد طلبت المشاركة فى أول بطولة تقام بهذا النظام ، وقد كانت النسخة الأولى قد أقيمت بنظام دعوة المنتخبات.

تم تخصيص 12 مقعدًا من بين الـ16 فريقا لقارة أوروبا، و3 مقاعد لقارتى أمريكا الجنوبية والشمالية، ومقعد وحيد لقارتى إفريقيا وآسيا بما فيها تركيا، وكان من المقرر أن تقام دورة ثلاثية بين المنتخبات الثلاثة (مصر ممثل افريقيا ــ فلسطين ممثل آسيا ــ تركيا) لكن انسحاب تركيا فرض مواجهة مصر مع فلسطين  فى لقائى ذهاب وإياب لحسم المقعد المخصص للقارتين في المونديال.

( مصر وفلسطين )

-------------------

كانت فلسطين وقتها واقعة تحت الانتداب البريطانى، وتواكب تأسيس المنتخب الفلسطينى مع فترة تدفق اليهود لاستيطان أراضيها، برزت معظم الأسماء فى تشكيلة المنتخب الفلسطينى من أصول يهودية الذين شاركوا فى التصفيات باسم منتخب فلسطين تحت الانتداب البريطانى.

فاز منتخب مصر بنتيجة 7 ــ 1 فى لقاء الذهاب الذي أقيم يوم الجمعة 16 مارس 1934 على ملعب الجيش البريطانى بالعباسية بالقاهرة وسط حضور جماهيرى وصل إلى 14 ألف مشجع، ولعب المنتخب الوطني المصري بطريقة 2 - 3 - 5.

سجل الأهداف مختار التتش "هاتريك"، مصطفى كامل طه "هدفين" محمد لطيف "هدفين"، فيما سجل هدف فلسطين الوحيد اللاعب أفراهام نودلمان.

مثل مصر في المباراة :

حراسة المرمى: مصطفى كامل منصور "النادي الأهلى"

خط الدفاع: على كاف "نادي المختلط"، حميدو " النادي الأولمبى"

خط الوسط: الفار "نادي المختلط"، حسن رجب "نادي الاتحاد السكندري"، أمين صبرى "النادي الأهلى

خط الهجوم: مختار التتش "الأهلى"، جميل الزبير "الأهلى"، مصطفى كامل طه "المختلط"، محمد لطيف "المختلط" عبدالرحمن فوزى "المصرى".

( مباراة العودة )

------------

أقيم لقاء العودة يوم 6 أبريل 1934 في فلسطين المحتلة على ملعب هابوعيل بمدينة تعرف الآن ب "تل أبيب"، وسط حضور جماهيرى اقترب من 10 آلاف مشجع، وفاز المنتخب الوطني المصري 4 ــ 1 ، ليخطف بطاقة التأهل إلى النهائيات.

شهد تشكيل المنتخب الوطني ثلاثة تغييرات على مباراة الذهاب وهي: عزيز فهمى  بدلاً من مصطفى كامل منصور فى حراسة المرمى ، ومحمود بخاتى بدلاً من أمين صبرى فى خط الوسط ، ومحمد هانى لبيب  بدلاً من جميل الزبير فى خط الهجوم.

سجل أهداف المنتخب الوطنى، مختار التتش "هدفين" ومحمد لطيف "هدفا" وعبدالرحمن فوزى "هدفا"، وسجل هدف فلسطين الوحيد يوهانان سوكينيك، فيما خرج محمد لطيف مصابًا قبل انتهاء المباراة بربع ساعة واستكمل المنتخب الوطني المباراة ب 10 لاعبين فقط، حيث لم تكن اللوائح تسمح بالتبديل وقتها.

مثل منتخب فلسطين فى المباراتين:

ويلى برجر، دالياهو فوكس، يوهان سوكينيك، زالمان فريدمان، ديفيد واينبرج، بينياس فيدلر، إفرام نودلمان، أمنون هارلاب، شامويل ليفى، ياكوف زاليفانيسكى، داييم رايخ.

  • print
  • Share