الدوري الممتاز 2019-2020

عودة الدوري .. الأهداف الغزيرة والمفاجآت أبرز الظواهر

29/11/2019



بعد توقف دام لأكثر من شهر بسبب مشاركة المنتخب الأولمبي في نهائيات النسخة الثالثة لكأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً ’ عاد قطار الدوري المصري لإستكمال رحلته رقم 61 بشكل غير المتوقع حيث شهدت هذه العودة إثارة وقوة والعديد من المفاجآت.
أهداف غزيرة
عودة المسابقة جاءت بـ 10 مباريات بدأت بلقائي طنطا وطلائع الجيش (0 – 0) والمقاولون العرب أمام أسوان (2 – 1) المؤجلين من الجولة الرابعة ’ ثم لقاء الجونة مع الأهلي (0 – 4) بالجولة الخامسة ’ بالإضافة لـ 7 مباريات في الجولة السادسة بدأت بلقاء انبي أمام الزمالك (2 – 1) مساء السبت وإنتهت بمباراة المقاولون العرب أمام الجونة (2 – 0) مساء الجمعة.
24 هدفاً إستقبلتها الشباك في المباريات الـ 10 بنسبة 2.4 هدفاً في المباراة الواحدة ’ منها الهدف رقم 100 الذي أحرزه إسلام فؤاد مهاجم طنطا في لقاء فريقه أمام سموحة على ملعب طنطا.
سليمان الهاتريك الأول
وليد سليمان نجم الأهلي المخضرم أحرز أول ثلاثية (هاتريك) هذا الموسم في لقاء (حامل اللقب) أمام الجونة بالغردقة’ وعلى نهجه ولكن في لقاءين سار الإثيوبي أوميد أوكري مهاجم فريق أسوان بتسجيله هدف فريقه الوحيد أمام المقاولون ثم أضاف ثنائية في لقاء بيراميدز.
رفقة نجما الأهلي وأسوان نجح الثنائي حسام حسن ومحمد سالم  نجما سموحة والمقاولون العرب في إحراز هدفين ’ الأول في لقاء فريقه أمام طنطا والثاني في مواجهة ناديه مع الجونة الذي شارك خلاله في الشوط الثاني.
السعيد يتمسك بصدارة الهدافين
رغم غيابه عن بيراميدز بسبب الإصابة حافظ النجم الكبير عبد الله السعيد على صدارة هدافي المسابقة برصيد 5 أهداف في ظل ملاحقة مثيرة من 5 لاعبين هم وليد سليمان (الأهلي) ’ حسام حسن (سموحة) ’ أوميد أوكري (أسوان) ’ عمرو الحلواني (حرس الحدود) ومحمد سالم (المقاولون العرب).
غير بعيد عن هذا السداسي يتواجد 5 لاعبين أخرين برصيد 3 أهداف وهم محمد فاروق (بيراميدز) ’ محمد شريف (انبي) ’ أحمد شرويدة (حرس الحدود) ورمضان صبحي وحسين الشحات (الأهلي). 
مفاجآت بالجملة
فوز انبي متزيل الترتيب على الزمالك أحد أندية القمة (2 – 1) كان واحداً من أبرز مفاجآت هذه الجولة ومعه تفوق نادي مصر الصاعد على وادي دجلة (1 – 0) وحرس الحدود خارج أرضه على مصر للمقاصة بنفس النتيجة بالإضافة لسقوط الثنائي سموحة وبيراميدز في فخ التعادل أمام الصاعدان طنطا وأسوان بهدفين في كل شبكة.
القمة للمقاولون والأهلي يسيطر على كل الأرقام
بفوزه الكبير خارج أرضه على الجونة برباعية نظيفة ’ رفع الأهلي رصيده إلى 12 نقطة وتقدم للمركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن المقاولون العرب الذي خاض لقاءين أكثر.
 فريق المدرب السةيسري رينيه فايلر سيطروا على كل الأرقام القياسية بحصدهم العلامة الكاملة وتصدرهم قائمة الأقوى هجوماً برصيد 14 هدفاً والأكثر صلابة دفاعية بهدف واحد في مرمى الحارس الدولي محمد الشناوي.
في الجانب السلبي من المعادلة لم يتذوق الثنائي طلائع الجيش ووادي دجلة طعم الفوز حتى الآن ’ وبهدف وحيد يقبع الجونة في ذيل الأضعف هجوماً فيما يحتل أسوان المركز الثامن عشر في قائمة الأقوى دفاعاً بـ 12 هدفاً في شباكه.
هذا وتشهد مباريات الجولة السادسة اللقاء الثامن بين الاتحاد السكندري وضيفه الإسماعيلي مساء السبت على ملعب حرس الحدود بالمكس ويتبقى لقاء الأهلي مع المصري الذي يلعب في وقت لاحق بسبب مشاركة الفريقين الأفريقية حيث يحل الأول ضيفاً على النجم الساحلي التونسي مساء الجمعة في رادس في الجولة الافتتاحية بالمجموعة الثانية بدوري أبطال أفريقيا ’ ويواجه الثاني مضيفه إف سي نواذيبو الموريتاني مساء الأحد ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الأولى في كأس الكونفدرالية.
_____________