الدوري الممتاز 2019-2020

أرقام الأهلي وصدارة بيراميدز الأبرز في الجولات الخمس الأولى للدوري

26/10/2019



خطف عبد الله السعيد الأضواء في الجولات الخمس الأولى بالموسم رقم 61 للدوري بقيادته الرائعة لفريق بيراميدز لتصدر المسابقة بعد أن صنع 4 أهداف وأحرز 5 تربع بها على رأس قائمة الهدافين وبات على بعد 5 أهداف فقط من دخول نادي المائة مع 8 نجوم أخرين نالوا هذا الشرف منذ انطلاق المسابقة قبل 71 عاماً.
الموسم الحالي الذي انطلق في الحادي والعشرين من سبتمبر الماضي توقف منذ اللقاء المثير بين وادي دجلة ومصر المقاصة مساء الثلاثاء الماضي حتى ما بعد ختام بطولة أفريقيا تحت 23 سنة التي تنطلق في ضيافة "أرض الكنانة" في الثامن من نوفمبر المقبل وتستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر ذاته ويتخلل فترة التوقف أيضاً لقائي المنتخب الوطني أمام كينيا وجزر القمر في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2021.
الجولات الخمس الأولى لعبت فيها 38 مباراة مقابل 7 مباريات مؤجلة وشهدت 26 حالة فوز 15 منها خارج الديار مقابل 12 حالة تعادل ثلاثة منها سلبية كان أخرها لقاء بيراميدز أمام سموحة في الجولة الرابعة.
الشباك استقبلت خلال المباريات السابقة 83 هدفاً بنسبة 2.1 هدفاً في كل مباراة وكان المعدل الأكبر في الجولة الأخيرة التي استقبلت خلالها الشباك 15 هدفاً في 5 مباريات فقط.
وفي ظاهرة نادرة تفوقت الأشواط الأولى على الثانية بـ 43 هدفاً مقابل 40 وأحتسب الحكام 14 ركلة جزاء تم تسجيل 12 منها مقابل ركلتين مهدرتين عبر محمد سمير لاعب المقاولون أمام طلائع الجيش وعمرو الحلواني لاعب حرس الحدود أمام الإسماعيلي لكنه نجح في إعادتها لشباك الحارس محمد فوزي.
ومقابل 13 هدفاً للبدلاء تمكن النجوم الأجانب من إحراز 21 هدفاً بنسبه تزيد عن 25% من الأهداف وكان من بين هذه الأهداف الهدف الأول في المسابقة للتونسي سيف الدين الجزيري لاعب المقاولون في شباك طلائع الجيش في الجولة الافتتاحية والأخير للنيجيري إيدو موزيس مهاجم المقاصة أمام دجلة في الجولة الخامسة.
علي ماهر كان الضحية الأولى للنتائج السلبية في المسابقة بعد أن أنهت خسارة انبي أمام الإنتاج الحربي في الجولة الرابعة العلاقة بينه وبين "كبير العائلة البترولية" لمصلحة المخضرم حلمي طولان ’ علماً بأن الموسم الماضي شهد إعفاء البرازيلي البرتو فالنتيم من قيادة بيراميدز رغم فوز الفريق على طلائع الجيش في الجولة الثالثة.
عودة للغة الأرقام التي شهدت تفوق الأهلي حامل اللقب كونه الفريق الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في المباريات الثلاثة التي خاضها وهو أيضاً صاحب أقوى دفاع بهدف وحيد في شباكه وثاني أقوى هجوم برصيد 10 أهداف وبفارق هدف وحيد عن بيراميدز الذي خاض 5 مباريات.
مع الأرقام نبقى ولكن السلبي منها حيث لم يحقق الرباعي وادي دجلة ونادي مصرو طلائع الجيش وانبي وتلقت شباك هذا الأخير 9 أهداف كأضعف دفاع في المسابقة ولم يسجل الثنائي الجونة والصاعد نادي مصر سوى هدف وحيد وتربع الثلاثي حرس الحدود ووادي دجلة ونادي مصر على قائمة الأكثر تعادلاً برصيد 3 تعادلات لكل فريق.
_______________