بطولات الأندية الأفريقية

قمة الهلال والأهلي تخطف الأضواء في ختام مشوار الأندية المصرية بمجموعات بطولتي أفريفيا

01/02/2020

يستحوذ لقاء الهلال السوداني مع الأهلي مساء السبت في الجولة السادسة بالمجموعة الثانية بالنسخة رقم 56 لدوري أبطال أفريقيا على الاهتمام الأكبر في ختام مسيرة الأندية المصرية بمرحلة المجموعات في بطولتي أفريقيا للأندية.

لقاء تحصيل حاصل للزمالك

الزمالك الممثل الثاني للكرة المصرية في دوري الأبطال يخوض لقاء تحصيل حاصل أمام بريميرو دو أوجستو الانغولي بالعاصمة لواندا عصر السبت بالمجموعة الأولى التي ضمن التأهل عنها رفقة مازيمبي الكونغولي المتصدر.

بيراميدز والمصري تأهلا

في كأس الكونفدرالية أيضاً يخوض الثنائي المصري بيراميدز والمصري لقاءين تحصيل حاصل خارج الديار أمام إف سي نواذيبو الموريتاني وإينوجو رينجرز النيجيري في المجموعة الأولى بعد أن ضمنا بلوغ ربع النهائي في المركزين الأول و الثاني.

قمة مصيرية في أم درمان

عودة لقمة الهلال والأهلي التي يُديرها الدولي المغربي رضوان جيد ’ حيث تبدو فرص الأهلي متصدر ترتيب المجموعة الثانية بعشر نقاط كبيرة  في التأهل’ حيث يحتاج لنقطة التعادل لمرافقة النجم الساحلي التونسي لربع النهائي ويصعد أيضاً مع الهلال لو خسر اللقاء وانتهت مواجهة النجم الساحلي مع بلاتنيوم بفوز بطل زيمبابوي.

التاريخ ينحاز للأهلي

تاريخياً يحمل لقاء  "الزعيمين" الرقم 8 في عمر المواجهات الأفريقية المباشرة بين الطرفين والأرقام تؤكد تفوق الأهلي بثلاثة انتصارات و6 أهداف مقابل فوزين و5 أهداف للهلال فيما فرض التعادل نفسه بينهما مرتين.

البداية كانت في نهائي البطولة عام 1987 وتوج الأهلي باللقب بتعادله سلبياً في الخرطوم ذهاباً ثم فوزه بالقاهرة بثنائية جمال الثعلب مدافع الهلال وأيمن شوقي إياباً في لقاء شهد أخر مشاركة لمحمود الخطيب رئيس الاهلي الحالي قبل اعتزاله.

في نسخة 2004 رد "الأزرق" الدين للأهلي وأبعده من الدور الأول بفوزه بهدف ريتشارد جاستن بالقاهرة والتعادل بدون أهداف في أم درمان ’ ثم تجدد الموعد في مرحلة المجموعات 2007 وفاز الأهلي بثنائية على أرضه ورد الهلال بثلاثية في الجولة الختامية ’ وأخيراً حسم الأهلي لقاء الجولة الثانية في هذه البطولة بهدفي حسين الشحات ورمضان صبحي مقابل هدف أطهر الطاهر.