بطولة الأمم الأفريقية تحت 23 سنة

"الأفيال البرتقالية" .. طموح مشروع من أجل الظهور الأولمبي الثاني

01/11/2019

لم تحقق الكرة في كوت ديفوار ما يناسب حجم المواهب التي تنتشر في أكبر الأندية الأوروبية رغم فوز المنتخب الوطني بكأس الأمم الأفريقية عامي 1992 و2015 وتأهله لنهائيات كأس العالم ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2014.


أولمبياً أيضاً لم يشارك المنتخب الأولمبي الإيفواري في مسابقة كرة القدم في الأولمبياد سوى مرة واحدة في بكين 2008 وتمكن من تخطي مرحلة المجموعات بإنتصارين على صربيا وأستراليا بعد الخسارة أمام الأرجنتين لكنه ودع البطولة من ربع النهائي بالخسارة أمام نيجيريا بهدفين دون رد.


تحت قيادة المدرب الوطني حيدرا سواليو نجح منتخب "الأفيال البرتقالية" في حجز مقعده في النهائيات للمرة الثانية في تاريخه بتخطيه منتخب النيجر في المرحلة الثانية للتصفيات بفوزه (2 – 1) خارج أرضه ذهاباً و(6 – 1) أيضاً في لقاء الإياب’ ثم أطاح بنظيره الغيني في المرحلة الحاسمة بخسارته (0 – 1) على أرضه وفوزه (2 – 1) في كوناكري.


حيدرا إختار قائمة تضم 21 لاعباً للمشاركة في البطولة من بينهم 18 محترفاً في إنجلترا وفرنسا وبلجيكا والبرتغال وإسكتلندا وجمهورية التشيك والنمسا و والمكسيك وعلى رأسهم إدريسا دومبيا لاعب وسط سبورتنج لشبونة البرتغالي و حامد تراوري لاعب وسط ساسولو الإيطالي وأندرسون نيانجو لاعب وسط وولفسبيرجر النمساوي وكريستيان كوامي مهاجم جنوى الإيطالي.


منتخب كوت ديفوار يستهل مسيرته في المجموعة الثانية بصدام ناري أمام العملاق النيجيري في التاسع من نوفمبر على ملعب السلام ثم يواجه جنوب أفريقيا على نفس الملعب وزامبيا على ملعب القاهرة في الثاني عشر والخامس عشر من الشهر ذاته.