كأس مصر

كأس مصر .. إنجاز تاريخي لـ بيراميدز والزمالك في النهائي للمرة الأربعين

03/09/2019

لحق بيراميدز بالزمالك إلى نهائي النسخة رقم 87 لكأس مصر بفوزه على بتروجت (2 – 0) في اللقاء الذي شهده ملعب بتروسبورت مساء الإثنين وأداره الحكم محمود عاشور.
موقع الاتحاد المصري لكرة القدم يستعرض أبرز أرقام هذه النسخة على النحو التالي:
- انطلقت في 25 سبتمبر العام الماضي وشهدت 56 مباراة في الدور التمهيدي الثالث ثم تواصلت على مدار 8 شهور تقريباً قبل توقفها في الخامس من مايو الماضي بعد لقاء الاتحاد السكندري والإسماعيلي في ربع النهائي الذي شهد تفوق "زعيم الثغر" بثلاثة أهداف مقابل هدف بعد شوطين إضافيين.
- عادت البطولة مجدداً بعد نهاية كأس أمم أفريقيا والدوري بأخر لقاءات ثمن النهائي الذي شهد تفوق بيرامديز على الأهلي (1 – 0) في 17 أغسطس الماضي.
- 128 مباراة شهدتها البطولة خلال أدوارها التمهيدية والأولى بواقع 56 مباراة في الدور التمهيدي الثالث و28 و14 في الدورين التمهيديين الرابع والخامس و16 في الدور الأول بالإضافة لـ 8 لقاءات في ثمن النهائي و4 في ربع النهائي ولقاءين في نصف النهائي.
- 326 هدفاً استقبلتها الشباك خلال المواجهات السابقة بواقع 145 في الدور التمهيدي الثالث و66 في الرابع و31 في الخامس و56 في الدور الأول و15 في ثمن النهائي و10 في ربع النهائي و3 أهداف في نصف النهائي.
- 31 مباراة حُسمت بفارق ركلات الترجيح أخرها كان تغلب حرس الحدود على طلائع الجيش والاتحاد السكندري على سموحة وبتروجت أمام الجزيرة بمطروح في ثمن النهائي وسبقهم فريق المنصورة الذي تخطى الداخلية في دور الـ 32.
- لقاء اتحاد نبروة أمام الزرقا في الدور التمهيدي الثالث شهد ماراثون من ركلات الترجيح حتى نجح الأخير في حسمه بـ 11 ركلة مقابل 10.
- فوز فاركو على الحرية بمطروح (6 – 0) في الدور التمهيدي كان الأكبر خلال هذه النسخة ومعه تفوق بتروجت على مركز شباب بيلا (6 – 0) في دور الـ 32.
- أبرز مفاجآت البطولة حتى الآن كانت فوز الجزيرة بمطروح أحد أندية الدرجة الثانية على المصري (2 – 1) في ختام دور الـ 32 والمنصورة المنتمي للدرجة الأولى على الداخلية بفارق ركلات الترجيح بعد التعادل بدون أهداف في نفس الدور وبيراميدز على الأهلي (1 – 0) في دور الستة عشر.
- تاريخياً انطلقت البطولة عام 1921 وتوج الزمالك بلقب النسخة الأولى بفوزه على الاتحاد السكندري (5 – 0) في 21 أبريل 1922 ثم نجح في إحراز 5 ألقاب خلال النسخ الـ 6 الأخيرة منها لقب النسخة الماضية بفارق ركلات الترجيح على حساب سموحة.
- 12 نادياً نجحوا في الظفر بالكأس الثمين على رأسهم الأهلي برصيد 36 لقباً ثم الزمالك 26 (تقاسما اللقب مرتين) وفي المركز الثالث الاتحاد السكندري والترسانة بواقع 6 ألقاب لكلاً منهما ثم المقاولون 3 ألقاب فالأولمبي وانبي وحرس الحدود برصيد لقبين والثلاثي الترام والقناة والمصري برصيد لقب واحد.
- تأهل الزمالك للمباراة النهائية للمرة الـ 40 في تاريخه (7 منها في أخر 8 بطولات)
- بيراميدز تأهل للنهائي لأول مرة وبات النادي رقم 22 الذي يحقق هذا الإنجاز (9 أندية سبق لها التأهل للنهائي ولم تحرز اللقب وهي السكة الحديد (7 مرات) ’ غزل المحلة (6 مرات)’ البوليس والسويس وسموحة (مرتين) ’ أسوان وبلدية المحلة والمنصورة ووادي دجلة (مرة واحدة).