بطولات الأندية الأفريقية

الأهلي يسعى لإسقاط النجم الساحلي وانتزاع الصدارة في دوري أبطال أفريقيا

25/01/2020

تنتظر الأهلي مهمة صعبة أمام النجم الساحلي التونسي مساء الأحد على ملعب السلام في الجولة الخامسة بالمجموعة الثانية بالنسخة 56 لدوري أبطال أفريقيا في القمة العربية التي يُديرها الدولي الجنوب أفريقي الشهير فيكتور جوميز.
لا بديل أمام "ناد القرن" عن الفوز لرد الدين لضيفه الكبير الذي تفوق عليه بهدف في الجولة الأولى وذلك لانتزاع الصدارة من ناحية وقطع شوط كبير في طريق التأهل لربع النهائي قبل اللقاء الأخير الصعب أمام الهلال السوداني الذي ضاعف من صعوبة مهمته بفوزه (1 – 0) على بلاتنيوم بطل زيمبابوي عصر السبت قبل لقاء أم درمان أمام زملاء النجم وليد سليمان في الجولة الختامية.
الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب البطولة برصيد 9 مرات ’ يدخل هذا اللقاء في المركز الثالث برصيده 7 نقاط حصل عليها في الجولات الثلاث الأخيرة بانتصارين متتاليين على الهلال (2 – 1) وبلاتنيوم (2 – 0) قبل السقوط في فخ التعادل أمام هذا الأخير (1 – 1) في الجولة الرابعة بعد أن خسر لقاء الجولة الأولى أمام النجم في رادس بهدف دون مقابل.
أما النجم الذي حقق اللقب عام 2007 ’ فقد حصد 9 نقاط تربع بها في الصدارة بعد أن حقق ثلاثة انتصارات على الأهلي بهدف وبلاتنيوم (3 – 0) والهلال السوداني بالخرطوم (2 – 1) في الجولة الرابعة بعد أن تكبد أمامه الخسارة الوحيدة بالجولة الثالثة بهدف نظيف في رادس.
لقاء الأحد يحمل الرقم 13 في تاريخ لقاءات الطرفين التي بدأت قبل خمسة عشر عاماً والأرقام تشير للتكافؤ الواضح بينهما حيث حقق الأهلي بـ 4 انتصارات وأحرز 13 هدفاً مقابل 4 انتصارات أيضاً و10 أهداف للنجم وحضر التعادل بينهما 4 مرات.
الموقع الرسمي للاتحاد المصري لكرة القدم يستعرض تاريخ مواجهات العملاقين في البطولات الأفريقية على النحو التالي:
نهائي دوري أبطال أفريقيا 2005
تعادلا سلبياً على الملعب الأولمبي بسوسة ذهاباً ثم حسم الأهلي لقاء الإياب على ملعب الكلية الحربية بثلاثية محمد أبو تريكة وأسامة حسني ومحمد بركات.
السوبر الأفريقي 2007
تعادلا بدون أهداف في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وتمكن الأهلي من إحراز لقبه الثالث في البطولة بفارق ركلات الترجيح.
نهائي دوري أبطال أفريقيا 2007
تعادلا في سوسة ذهاباً بدون أهداف ثم حسم النجم لقاء الإياب بالقاهرة بثلاثية عفوان الغربي ومحمد أمين الشرميطي والغاني موسى ناري مقابل هدف لعماد النحاس.
مرحلة المجموعات لكاس الكونفدرالية 2014
تعادلا في تونس ( 1 – 1) حيث تقدم الجزائري بغداد بونجاح للنجم وتعادل عمرو جمال للأهلي وفي القاهرة تعادلا ( 0 – 0).
مرحلة المجموعات لكأس الكونفدرالية 2015 
فاز الأهلي في السويس ( 1 – 0) في الجولة الثالثة بالمجموعة الأولى سجله وليد سليمان وخسر في الجولة الرابعة في سوسة ( 0 – 1) أيضاً بتوقيع يوسف المويهبي من علامة الجزاء.
نصف نهائي دوري الأبطال 2017
تفوق النجم في رادس (2 – 1) في لقاء الذهاب وسجل له علية البريقي و محمد أمين بن عمر وللأهلي صالح جمعة ’ ثم رد الأهلي بفوز ساحق (6 – 2) في لقاء الإياب على ملعب الجيش ببرج العرب والأهداف للمغربي وليد أزارو (3 أهداف) والتونسي علي معلول ورامي ربيعة وحمدي النجاز (بطريق الخطأ) و سجل للنجم رامي البدوي وإيهاب المساكني .
مرحلة المجموعات في دوري الأبطال 2019 – 2020
تفوق النجم الساحلي على الملعب الأولمبي في رادس بالعاصمة تونس (1 – 0) والهدف جاء عبر ياسين الشيخاوي.
_____________